Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
loabusa@hotmail.com
3 avril 2006

Vendredi 31/03/06

أما بعد:فيقول ربنا مخاطباً لنا فلنستمع لخطابه عز وجل وهو يقول: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}([1])

ومما يجب علينا الحذر منه هو ما جرت عليه ألسن الناس و تعودت عليه وأصبح شائعا عند الكبير والصغير نساء ورجالا الا وهو القسم أو الحلف أو ما يعرف باليمين و سُمي الحلف يميناً لأن المتحالفين كأن أحدهما يضرب يمينه على يمين صاحبه . وأما اليمين شرعاً :- - فهي توكيـد حكـم بذكـر معظـم على صفـة مخصـوصة هي أن يحلف الإنسان باسم من أسماء ربه وصفاته، فإن خالف ما حلف عليه وهدَّ عقد اليمين من قلبه على مستقبل ممكن فعله أو تركه، وجبت عليه الكفارة ؛ لأنه حنث في يمينه.أما الأيمان على اللسان من غير قصد، فهو لغو اليمين ولا كفارة فيها. والكفارة معناها محو الذنب ومغفرته، والمراد بها إطعام عشرة مساكين، لكل مسلم نصف صاع من وسط طعام البلد، يسلم لهم تملكـًا، أو كسوتهم، فيكسي كل مسكين بما يكفيه في صلاته، أو تحرير رقبة، فإن لم يجد واحدة من هذه الثلاث فيصوم ثلاثة أيام، يخير الإنسان بين الثلاثة والصيام على الترتيب. . قال تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِى أَيْمَـٰنِكُمْ وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ ٱلاْيْمَـٰنَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَـٰكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ ذٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَـٰنِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ [المائدة:89]. وفسَّرت هذا عائشة بقولها: كقول الرجل في بيته: لا والله، وبلى والله.

Doit expier son serment qu’elle a violé. Cette expiation consiste soit à distribuer à dix pauvres une nourriture de moyenne qualité prélevée des denrées que l’on consomme soi-même, La nourriture est fixée à un kilogramme et demi des denrées consommées localement, qu’il s’agisse de dattes, de blé ou d’autres, accompagné d’ingrédients appropriés. Et, ce pour chaque pauvre pris à part soit leur fournir des habits convenable à accomplir la prière normalement, soit libérer un esclave et Quiconque n' en trouve pas les moyens devra jeûner trois jours. Bien sur observer l’ordre du verset coranique Suivant

5.89. Allah ne vous sanctionne pas pour la frivolité dans vos serments, mais Il vous sanctionne pour les serments que vous avez l'intention d'exécuter. L'expiation en sera de nourrir dix pauvres, de ce dont vous nourrissez normalement vos familles, ou de les habiller, ou de libérer un esclave. Quiconque n'en trouve pas les moyens devra jeûner trois jours. Voilà l'expiation pour vos serments, lorsque vous avez juré

فلهذا ينبغي للمسلم أن يحفظ يمينه بالبر والتقوى، وعدم الإكثار منها، والتكفير إذا وجبت الكفارة، قال تعالى: وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ [المائدة :89]،Et tenez à vos serments

وقال تعالى: وَلاَ تَجْعَلُواْ ٱللَّهَ عُرْضَةً لاِيْمَـٰنِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ ٱلنَّاسِ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:224].

Et n'usez pas du nom d'Allah, dans vos serments, pour vous dispenser de faire le bien, d'être pieux et de réconcilier les gens. Et Allah est Audient et Omniscient.

وعلى المسلم ألا يحلف إلا على خير، فلا يحلف على فعل محرم أو ترك واجب أو فعل مكروه كقطيعة رحم، وعدم فعل الخير، فإن فعل ذلك فلا ينفذ بل يكفـِّر. قال : ((إني لأحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها فآتي الذي هو خير، وأكفـِّر عن يميني))

وقال : ((ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)) وذكر منهم الرجل الذي ينفق سلعته بالحلف الكاذبة، فلا يبيع الا بيمينه، ولا يشتري إلا بيمينه[1][3].

الخطبة الثانية


الحمد لله الذي خلق النفس فسواها وألهمها فجورها وتقواها أحمده سبحانه وأشكره جعل الفلاح لمن زكاها وجعل الخيبة لمن دساها،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له يعلم حديث النفوس ونجواها وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

وإن حلف الإنسان على أمر وهو كاذبً في ذلك  فهي الغموس، وقد سميت باليمين الغموس؛ لأنها تغمس صاحبها في الإثم، ولا كفارة لها إلا التوبة والندم. وليحذر المسلم من اليمين الغموس؛ لأن فيها وعدًا شديدًا في القرآن والسنة.أخبر صلى الله عليه وسلم     أنها من الكبائر حيث قال:((الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ))(4)أخرجه البخاري

Le faux serment avec préméditation est appelé le serment « enfonceur »,  pour certain c’est parce qu’il enfonce littéralement son auteur en Enfer, d’autres parce qu’il l’enfonce dans le péché ; ce qui est la même chose. Le Prophète, Salla Allahou Alaihi wa Sallam, l’a classé parmi les péchés capitaux : « Les péchés capitaux sont l’association à Allah, l’ingratitude envers les deux parents, l’homicide et le serment enfonceur » ; ce hadith est rapporté pas Boukhari d’après Abdallah Ibn Amr.

وقد أنزل الله في أصحاب اليمين الغموس قرآن يتلى إلى يوم القيامة يبين عقوبتهم في الآخرة بقوله:{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُوْلَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

3.77. Ceux qui vendent à vil prix leur engagement avec Allah ainsi que leurs serments n'auront aucune part dans l'au-delà, et Allah ne leur parlera pas, ni les regardera, au Jour de

la Résurrection

, ni ne les purifiera; et ils auront un châtiment douloureux.

قال الواحدي: نزلت في رجلين اختصما إلى النبي  صلى الله عليه وسلم  في ضيعة،فهم المدعى عليه أن يحلف فأنزل الله هذه الآية فنكل عن اليمين وأقر للمدعي بحقه،ويقول الأشعث هذه الآية فيِّ والله نزلت،كان بيني وبين رجل من اليهود أرض فجحدني فقدمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم   فقال ألك بينة؟ قلت لا،قال:لليهودي احلف.قلت:يا رسول الله إنه إذن يحلف فيذهب بمالي،فأنزل الله{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} أي عرضاً يسيراً من الدنيا ووالله لو حاز الدنيا بأقطارها إنها لتعد ثمناً قليلاً أمام الآخرة ، { أُوْلَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ} أي لا نصيب لهم في الآخرة{وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ}أي بكلام يسرهم {وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ} نظراً يسرهم ؛ يعني نظر الرحمة {وَلَا يُزَكِّيهِمْ} أي من الذنوب والأدناس بل يأمر بهم إلى النار(6) ثم نهاية المطاف {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

هذه اليمين التي قد يتساهل فيها بعض الناس غير مدرك لخطورة الحلف بها كاذباً،ومن لطف الله بهذا العبد الذي حلف كاذباً أن الله عجل له بعقوبة في الدنيا لم تكن فيها نهايته وترك له فرصة ليتوب ويرجع،فهناك ممن لم يمهلوا وأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر فماتوا وهم في مجلس القضاء فأخذ ورثتهم المال المحلوف عليه وتهنوا به، وهم في ظلمات القبور يعذبوا به، وهناك من اشتد غضب الله عليهم فأمهلهم فاغتروا بإمهال الله وظنوا أنه لا يؤاخذهم بتلك الفعلة وما علموا أن ما يدخره لهم الجبار من عقوبة في الآخرة هي أشد وأنكى.إن أخذ أموال الناس وأكلها بالباطل جريمة عظيمة عند الله فإذا أضاف العبد لها استهتاراً بخالقه وحلف كاذباً بالله مما يشعر بأنه غير مبال باطلاع الله عليه وقدرته على أخذه فقد جاء العبد بكبيرة من كبائر الذنوب،وهي اليمين الغموس ؛واليمين الغموس هي التي يتعمد الكذب فيها(7) يقول المنذري:سميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في الإثم في الدنيا وفي النار في الآخرة(8). صاحب الأيمان الكاذبة قدوته في ذلك إبليس فهو أول من سن اليمين الكاذبة يوم أن حلف لأدم وحواء أنه لهم لمن الناصحين وقد خلد الله لنا ذلك في كتابه لنعتبر حيث قال:{ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ}(11) ،

7.21. Et il leur jura : “Vraiment, je suis pour vous deux un bon conseiller”.

الأيمان الكاذبة شعار أهل النفاق أخبر بذلك الحكيم العليم عنهم في أكثر من موطن في كتابه منها قوله تعالى :{ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ ..}(17

9.74. Ils jurent par Allah qu'ils n'ont pas dit (ce qu'ils ont proféré), alors qu'en vérité ils ont dit la parole de la mécréance et ils ont rejeté la foi après avoir été musulmans.


أَلَمْ تَرَإِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم مَّا هُم منكم ولا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ 
58.14. N'as-tu pas vu ceux qui ont pris pour alliées des gens contre qui Allah S'est courroucé ? Ils ne sont ni des vôtres, ni des leurs; et ils jurent mensongèrement, alors qu'ils savent .

أَعَدَّ اللَّهُ لهم عذابا شديدا إنهم سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 
58.15. Allah leur a préparé un dur châtiment. Ce qu'ils faisaient alors était très mauvais.
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ الله فلهم عَذَابٌ مُّهِينٌ 
58.16. Prenant leurs serments comme boucliers, ils obstruent le chemin d'Allah. Ils auront donc un châtiment avilissant.

لَن تُغْنِيَ عنهم أموالهم وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أصحاب النار هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 
58.17. Ni leurs bien, ni leurs enfants ne leur seront d'aucune utilité contre la [punition] d'Allah. Ce sont les gens du Feu où ils demeureront éternellement.

يَوْمَ يبعثهم الله جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ ويحسبون أنهم عَلَى شيء ألا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ 
58.18. Le jour où Allah les ressuscitera tous, ils Lui jureront alors comme ils vous jurent à vous-mêmes, pensant s'appuyer sur quelque chose de solide. Mais ce sont eux les menteurs.

اسْتَحْوَذَ عليهم الشيطان فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَاإِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ 
58.19. Le Diable les a dominés et leur a fait oublier le rappel d'Allah. Ceux-là sont le parti du Diable et c'est le parti du Diable qui sont assurément les perdants.

إن المخلوق لا يجوز أن يحلف  بغير أسماء الله وصفاته ؛ لأن الحلف بغير الله يتضمن تعظيم المحلوف به، ولا يجوز تعظيم أحد بهذه الصورة إلا الله، فالحلف بغير الله يخل بالعقيدة، جاء يهودي إلى النبي قال: إنكم تشركون وتنددون، تقولون: ما شاء الله وشئت، وتقولون والكعبة. فأمر النبي أن يقول: ورب الكعبة، وما شاء الله ثم شئت[2][5]؛ لأن الواو تقتضي المساواة في الدرجة ولا أحد في درجة الله. وفهم اليهودي لهذا الشرك لكونه له هوى، وإلا فهو في كفر أكبر وشرك أعظم.

قال : ((لا تحلفوا بآبائكم، من كان حالفـًا فليحلف بالله أو ليصمت))[3][6]. والحلف بغير الله ينافي كمال التوحيد،


Publicité
Publicité
Commentaires
loabusa@hotmail.com
Publicité
loabusa@hotmail.com
Publicité