Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
loabusa@hotmail.com
24 février 2006

ضوابط عامة حول صلاة التطوع:* فضله :شرع التطوع

ضوابط عامة حول صلاة التطوع:
* فضله :
شرع التطوع ليكون جبرا لما وقع من نقص في الفرائض فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أول مايحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة . يقول ربنا لملائكته وهو أعلم : انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئا قال : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذلك ) رواه أبو داود .
وعن ربيعة بن مالك الأسلمي قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سل ) فقلت أسألك مرافقتك في الجنة ، فقال أوغير ذلك ؟ قلت : هو ذاك . قال : (فأعني على نفسك بكثرة السجود ) رواه مسلم .
** استحباب أداء صلاة التطوع في البيت :
لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا صلى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا فإن الله عز وجل جاعل في بيته من صلاته خيرا ) رواه مسلم .
وقوله صلى الله عليه وسلم ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم نورا ولاتتخذوها قبورا ) رواه الشيخان .
قال النووي : إنما حث على النافلة في البيت لكونه أخص وأبعد عن الرياء وأصون من محبطات الأعمال ، وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمة والملائكة وينفر منه الشيطان .
*** أفضلية طول القيام :
فقد جاء عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقوم ويصلي حتى ترم قدماه أو ساقاه فقال له ؟ فيقول أفلا أكون عبدا شكورا ) رواه الجماعة إلا أبو داود .
وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال : ( طول القيام ) رواه أبو داود .
**** جواز التطوع جالسا
تصح صلاة التطوع جالسا مع القدرة على القيام ، كما يصح أداء بعضها قاعدا أو قائما ولو في ركعة واحدة . سواء تقدم القيام على القعود أم تأخر عنه كل ذلك جائز من غير كراهة.
فعن علقمة قال قلت لعائشة رضي الله عنها : كيف كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعتين وهو جالس ؟ قالت : كان يقرأ فيهما فإذا أراد أن يركع قام فركع . رواه مسـلم
وقالت : ( مارأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في شيء من صلاة الليل جالسا قط حتى دخل في السن - أي كبر سنه - فكان يجلس فيها فيقرأ حتى إذا بقي أربعون أو ثلاثون آية قام فقرأها ثم سجد ) رواه أحمد وأصحاب السنن .

السنن الرواتب:
وهي التي تكون قبل أو بعد الصلوات الخمس المفروضة وتنقسم إلى قسمين :

ـــ القسم الأول : السنن الراتبة المؤكدة
وهي عشر ركعات جاءت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات : ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب في بيته وركعتين بعد العشاء في بيته وركعتين قبل الصبح ... ) متفق عليه

* آكد هذه الركعات هي سنة الفجر ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هما أحب إلي من الدنيا جميعا ) رواه مسلم
وقالت عائشة رضي الله عنها ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد معاهدة من الركعتين قبل الصبح ) رواه الشيخان

* يسن تخفيف الركعتين قبل الفجر وقراءة سورتي الكافرون والإخلاص فيهما فعن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الركعتين قبل الغداة فيخفضهما حتى إني لأشك أقرأ فيهما بفاتحة الكتاب أم لا ) رواه الشيخان
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نعم السورتان هما يقرأ بهما في الركعتين قبل الفجر قل ياأيها الكافرون و قل هو الله أحد ) رواه أحمد وابن ماجه

* يجوز قضاء سنة الفجر عند فواتها وتقضى قبل طلوع الشمس أوبعد طلوعها ، وسواء فاتت وحدها أو مع الصبح . فعن عمران بن الحصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في مسير له فناموا عن صلاة الفجر فاستيقظوا بحر الشمس فارتفعوا قليلا حتى استقلت الشمس ثم أمر مؤذنا فأذن فصلى ركعتين قبل الفجر ثم أقام ثم صلى الفجر ) رواه الشيخان
وعن قيس بن عمر رضي الله عنه أنه خرج إلى الصبح فوجد النبي صلى الله عليه وسلم في الصبح ولم يكن ركع ركعتي الفجر فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام حين فرغ من الصبح فركع ركعتي الفجر فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ماهذه الصلاة ؟ فأخبره فسكت النبي صلىالله عليه وسلم ولم يقل شيئا . رواه أحمد وابن خزيمة وأصحاب السنن إلا النسائي .

* ورد في سنة الظهر أنها أربع ركعات لحديث عبدالله بن شفيق قال : سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت كان يصلي قبل الظهر أربعا واثنتين بعدها ) رواه مسلم وورد أنها ركعتين فقط وتقدم حديث ابن عمرفي ذلك .

* يجوز قضاء سنة الظهر القبلية بعد الصلاة . لقول عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعدها ) رواه الترمذي
ويجوز قضاء سنة الظهر البعدية بعد صلاة العصر لحديث أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بمال فقعد يقسمه حتى العصر ، فصلى العصر ثم انصرف إلى بيت أم سلمة فركع ركعتين خفيفتين ، فقلنا : ماهاتان الركعتان يارسول الله أمرت بهما قال : ( لا ولكنهما ركعتان كنت أركعهما بعد الظهر فشغلني قسم هذا المال حتى جاء المؤذن بالعصر فكرهت أن أدعهما ) رواه البخاري ومسلم

* يستحب أن يقرأ في سنة المغرب بالكافرون والإخلاص لحديث ابن مسعود قال : ( ماأحصي ماسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بعد المغرب وفي الركعتين قبل الفجر بقل ياأيها الكافرون و قل هو الله أحد) رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه

ـــ القسم الثاني : السنن الراتبة غير المؤكدة

** ركعتان أو أربع قبل العصر ، قال صلى الله عليه وسلم (رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا ) رواه أحمد وأبوداود والترمذي . وأما الركعتين فلعموم حديث : ( بين كل أذانين صلاة ) رواه الجماعة .
** ركعتان قبل المغرب لحديث ( صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ) ثم قال في الثالثة ( لمن شاء ) كراهية أن يتخذها الناس سنة . رواه البخاري
* ركعتان قبل العشاء لحديث ( بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ) ثم قال في الثالثة ( لمن شاء ) رواه الجماعة.

الوتر :
* الوتر سنة مؤكدة لقوله صلى الله عليه وسلم ( ياأهل القرآن أوتروا فإن الله يحب الوتر ) رواه أحمد وأصحاب السنن
* يبدأ وقت الوتر من بعد صلاة العشاء ويمتد إلى الفجر . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر أول الليل وأوسطه وآخره . رواه أحمد بسند صحيح
* يستحب تأخير الوتر إلا إن خاف ألا يستيقظ له ، فعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ظن منكم ألا يستيقظ آخره فليوتر من أوله ومن ظن منكم أنه يستيقظ آخره فليوتر آخره فإن صلاة آخر الليل محضورة وهي أفضل ) رواه مسلم
* يجوز القراءة في الوتر بعد الفاتحة بأي شيء من القرآن ، ولكن المستحب إذا أوتر بثلاث أن يقرأ في الآولى بعد الفاتحة ( سبح اسم ربك الأعلى ) وفي الثانية ( قل ياأيها الكافرون ) وفي الثالثة ( قل هو الله أحد ) رواه النسائي ، وكان يضيف إلى الثالثة أحيانا ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) . رواه الترمذي
* يشرع القنوت في الوتر وهو الدعاء في آخر ركعة منه في جميع السنة لحديث الحسن بن علي رضي الله عنه قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر ( اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي في ما أعطيت وقني شر ماقضيت فإنك تقضي ولايقضى عليك وإنه لايذل من واليت ولايعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي
* يجوز القنوت قبل الركوع بعدالفراغ من القراءة ويجوز كذلك بعدالرفع من الركوع فعن حميد قال سألت أنسا رضي الله عنه عن القنوت قبل الركوع أو بعد الركوع ؟ فقال (كنا نفعل قبل وبعد ) رواه ابن ماجه
* استحب بعض العلماء رفع اليدين عند القنوت وأما مسح الوجه بهما فقد قال البيهقي : الأولى ألا يفعله ويقتصر على مافعله السلف رضي الله عنهم من رفع اليدين دون مسحهما بالوجه في الصلاة ...
* يستحب أن يقول المصلي بعدالسلام من الوتر ( سبحان الملك القدوس ) ثلاث مرات يرفع صوته بالثالثة لحديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بـ(سبح اسم ربك الأعلى ) و(قل ياأيها الكافرون) و (قل هو الله أحد) فإذا سلم قال سبحان الملك القدوس ، ثلاث مرات يمد بها صوته في الثالثة ويرفع . رواه النسائي
* من صلى الوتر ثم بدا له أن يصلي جاز ، ولايعيد الوتر لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (لاوتران في ليلة) رواه أبودود والنسائي والترمذي
* يشرع قضاء الوتر لحديث (إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر) رواه البيهقي والحاكم وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره ) رواه أبو داود.
واختلفوا في وقت القضاء فعند الشافعية يقضي في أي وقت من الليل والنهار ، وعندالحنفية في غير أوقات النهي ، وعندالمالكية والحنابلة بعدالفجر مالم يصل الصبح .

التطوع المطلق :
وهو التطوع الذي لايتقيد بنية تعيين الصلاة ، بل يقتصر المصلي فيه على نية الصلاة ثم يصلي ماشاء في الليل أو النهار في غير وقت النهي
قال النووي : إذا شرع في تطوع ولم ينو عددا فله أن يسلم من ركعة وله أن يزيد فيجعلها ركعتين أو ثلاثة أو مائة أو ألفا أو غير ذلك ولو صلى عددا لايعلمه ثم سلم صح بلا خلاف . والدليل : أن أبا ذر رضي الله عنه صلى عددا كثيرا فلما سلم قال له الأحنف بن قيس : هل تدري انصرفت على شفع أم على وتر ؟ قال : إن لاأكن أدري فإن الله يدري إني سمعت خليلي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول ، ثم بكى ثم قال : إني سمعت خليلي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : ( مامن عبديسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة ) رواه البيهقي بسند صحيح .

Publicité
Publicité
Commentaires
loabusa@hotmail.com
Publicité
loabusa@hotmail.com
Publicité